إجراءات الشكاوى الطبية

في إطار جهودنا المتواصلة والحثيثة لتحسين خدمات الرعاية الصحية في إمارة دبي، يمكنكم التقدم بالشكاوي الطبية وسيتم التعامل معها بكل وضوح و على وجه السرعة و بسرية تامة.

ما هي الشكوى الطبية؟

يقصد بالشكوى الطبية هي تعبير كتابي أو لفظي يعبر عن عدم الرضى عن أي من خدمات الرعاية الصحية المقدمة في إمارة دبي، وتؤخذ كل شكوى على محمل الجد حيث يتم التعامل معها بكل ود وشفافية وحرص وبطريقة احترافية.

من الذي يمكنه التقدم بشكوى طبية؟

يمكن تقديم الشكوى الطبية من قبل المريض الذي تعرض للأذى عن طريق (مقدم الرعاية الصحية أو من خلال إحدى المنشآت الصحية) أو من قبل أحد أفراد الأسرة أو أي شخص ينوب عن المريض (بشرط وجود توكيل من المريض).

في حال كان المريض غير قادر على تقديم شكوى ، يمكن لقريبه من الدرجة الأولى أن يتقدم بالشكوى نيابة عنه، وان كان المريض قاصراً فيمكن تقديم الشكوى من قبل الوصيّ القانوني.

ويجوز لأي مريض تقديم شكواه الطبية سواء كان مقيماً في دولة الإمارات أو سائحاً يزور دولة الإمارات.

من هو السائح في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

السائح هو الشخص الذي يزور دولة الإمارات العربية المتحدة لفترة قصيرة بغرض العمل أو الاستجمام أو أي أغراض أخرى، أما مواطنو دولة الإمارات أومن يحمل تأشيرة الإقامة بها فلا ينطبق عليهما صفة سائح.

من هو المقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

المقيم هو من يحمل جنسية الدولة أو مغترب يعيش ويعمل بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويحمل تأشيرة الإقامة بها.

ما العمر المناسب لتقديم شكوى طبية؟

يجب أن يبلغ المشتكي من العمر 21 سنة فما فوق كي يتمكن من تقديم شكواه الطبية. أما ما دون ذلك فتكون من قبل الوصي القانوني عنه.

هل يمكن التقدم بشكوى ضد مهني صحي أو منشأة صحية في أي مكان بدولة الإمارات العربية المتحدة؟

ان مكتب الحكومة الطبية يختص باستقبال الشكاوى الطبية ضد المهنيين الصحيين والمنشآت الصحية في إمارة دبي فقط، ولن يتم النظر في الشكاوى المقدمة ضد المهنيين الصحيين أو المنشآت الصحية في الإمارات الأخرى.

إضافةً، لا يمكنك تقديم شكواك الطبية ضد المنشآت الصحية الغير مرخصة من قبل هيئة الصحة بدبي، مثل المنشآت الصحية الكائنة في مدينة دبي الطبية وهيئات المناطق الحرة ووزارة الصحة ووقاية المجتمع والمنشآت الصحية خارج إمارة دبي.

كيف يمكن التقدّم بشكوى طبية ضد المهنيين الصحيين؟

يمكن تقديم شكوى ضد أحد المهنيين الصحيين عن طريق تعبئة نموذج الشكاوى الطبية من خلال الموقع أو عن طريق إرسال خطاب بالشكوى عبر البريد إلكتروني يتضمن كافة البيانات المطلوبة مع توقيع المشتكي إلى البريد الإلكتروني التالي cg@dha.gov.ae

من الضروري مراعاة التوضيح والتحديد بشأن المهني الصحي المشتكى ضده عند تقديم الشكوى كما يرجى التأكد من إرفاق كافة المستندات الداعمة للشكوى.

كيف يمكن التقدّم بشكوى ضد إحدى المنشآت الصحية؟

يمكن تقديم الشكوى ضد إحدى المنشآت الصحية عن طريق تعبئة نموذج إجراءات الشكاوى الطبية عن طريق الموقع الإلكتروني لهيئة الصحة بدبي ( www.dha.gov.ae ) أو عن طريق إرسال خطاب بالشكوى عبر البريد إلكتروني وموقّع من قبل المشتكي إلى cg@dha.gov.ae

من الضروري مراعاة التوضيح والتحديد بشأن المنشأة الصحية ذات الصلة عند تقديم الشكوى، ويرجى التأكد من إدراج كافة المستندات الداعمة والمطلوبة.

هل يمكن تقديم الشكوى ضد مهنى صحي ومنشأة صحية معا ً؟

نعم، يمكنك تقديم شكوى ضد مهني صحي ومنشأة صحية معا عن طريق تعبئة نموذج إجراءات الشكاوى الطبية عن طريق الموقع الإلكتروني لهيئة الصحة بدبي ( www.dha.gov.ae ) أو عن طريق إرسال خطاب بالشكوى عبر البريد إلكتروني وموقّع من قبل المشتكي إلى cg@dha.gov.ae

ما هي إجراءات تقديم الشكاوى الطبية؟

يهدف النظام إلى تبسيط إجراءات تقديم الشكاوى الطبية. من خلال تعبئة النموذج الكترونيا والإجابة على عدد من الأسئلة عند زيارة موقع "هيئة الصحة بدبي" والدخول الى نظام الشكاوى الطبية. يرجى ملاحظة أنه لن يتم النظر في الشكوى الا بعد تعبئة النموذج بالكامل وتقديمه الى مكتب الحوكمة الطبية.

عند تقديم نموذج الشكوى، يرجى التأكد من إبراز النقاط التالية:

دواعي القلق: توضيح وتحديد موضوع الشكوى الطبية والأشخاص المعنيين بالشكوى. على سبيل المثال، لم تكن ترتقي إدارة الرعاية الصحية بالمعايير المطلوبة في المنشأة الطبية أو قيام المهني الصحي بوصف الدواء الخاطئ إلخ.

هل يمكن التقدم بشكوى بخصوص الفاتورة الطبية؟

يتعامل نظام إجراءات الشكاوى الطبية مع الممارسات الطبية فقط، ولن يتم النظر في الشكاوى ذات صلة بالمسائل الإدارية والمالية والتأمينية والسلوكية.

ما هي حقوق ومسؤوليات المريض؟

للاطلاع على القائمة التفصيلية لحقوق ومسؤوليات المريض، يرجى زيارة الرابط التالي: (https://www.dha.gov.ae/Documents/HRD/PDF6.pdf)

ماذا يحدث بعد تقديم الشكوى؟

بعد تقديم الشكوى:
- سيتم إرسال بريد إلكتروني لإبلاغ المشتكي بأنه تم تلقي الشكوى بنجاح.
- جمع المعلومات اللازمة عن الشكوى
- مراجعة السجلات الطبية من المنشأة الصحية.

ما هي المدة الزمنية التي تستغرق لحلّ الشكوى الطبية؟

يتم تصنيف الشكاوى على أساس كل حالة وتحلّ كل منها على حدة في أقرب وقت ممكن. ونظرا لأن مكتب الحوكمة الطبية يتعامل مع العناية بالمريض ومقدمي الرعاية الصحية المدرجين في الشكوى، يعتمد الإطار الزمني على طبيعة الشكوى. فقد تستغرق الشكاوى إجراء تحقيق مكثف وتفصيلي لوقت أطول، وذلك لضمان مصلحة جميع الأطراف للحصول على أفضل النتائج.

ستقوم إدارة التنظيم الصحي بتسريع الإجراءات وإطلاع المعنيين على آخر المستجدات.

كيف تتعامل إدارة التنظيم الصحي مع الشكاوى الطبية؟

تتعامل إدارة التنظيم الصحي مع كل شكوى بشكل مستقل، استناداً إلى مدى خطورة الشكوى. وتتمثل الخطوة الأولى في معرفة ما الذي حدث وما هو الخطأ. وبعد ذلك يمكن للإدارة إتاحة الفرصة لمناقشة هذه المشكلة مع المهنيين المعنيين إذا رغب المشتكي في القيام بذلك، بما يضمن لك تلقي اعتذار، حيثما يكون ذلك مناسباً ومطلوباً. ثم تقوم الإدارة بالتعرف على سبب المشكلة بغية التأكد من عدم تكرارها مرة أخرى مع تسهيل التواصل بين المنشأة الصحية والمريض في جميع الأوقات.

بعد انتهاء كافة إجراءات التحقيق، سيتم ارسال النتيجة النهائية لطرفي الشكوى.

ما تعريف الأخطاء الطبية؟

الخطأ الطبي هو الخطأ الذي يرجع الى الجهل بأمور فنية يفترض في كل من يمارس المهنة الالمام بها او الذي يرجع الى اهمال أو عدم بذل العناية اللازمة. لا تقوم المسئولية الطبية في الحالات التالية:

  • إذا كان الضرر بسبب فعل المريض نفسه أو رفضه للعلاج أو عدم اتباعه للتعليمات الطبية الصادرة اليه من المسئولين عن علاجه أو كان نتيجة لسبب خارجي.
  • إذا حدثت الآثار والمضاعفات الطبية المعروفة في مجال الممارسة الطبية وغير الناجمة عن الخطأ الطبي.
  • الأضرار التي لحقت بسبب فعل المريض.
  • اتباع الطبيب طريقة علاج مخالفة للطريقة المعتادة في نفس مجال التخصص ولكنها تتفق مع المبادئ الطبية المتعارف عليها.

أين يمكن الحصول على المزيد من النصائح والمساعدة؟

إذا رغب المشتكي بالحصول على المزيد من المساعدة أو معرفة المزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع مكتب الحوكمه الطبية في إدارة التنظيم الصحي على الأرقام التالية 5022946-4-971+ أو 5024022-4-971+أو إرسال فاكس على الرقم التالي 3113196-4-971+ أو إرسال بريد إلكتروني على العنوان التالي CG@dha.gov.ae

كما يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة الصحة بدبي للحصول على المزيد من المعلومات عن نظام إجراءات الشكاوى الطبية – www.dha.gov.ae

أين يمكن تقديم شكوى غير طبية؟

كما يمكن تقديم أي شكاوى أخرى عبر مبادرة "وصل صوتك" (https://www.dha.gov.ae/en/pages/wasselsotak.aspx)

ما هي myID ؟

أطلقت حكومة دبي الذكية وهيئة الإمارات للهوية مبادرة "هويتي الإلكترونية"، لتتيح للمتعاملين دخولاً موحداً لجميع الخدمات الإلكترونية التي توفرها الجهات الحكومية في دبي، وللتفاعل معها، عبر الهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى، أو عبر الإنترنت.. من خلال تعريف واحد فقط. للتسجيل في MyID عبر الإنترنت من خلال الموقع https://myid.dubai.gov.ae.
العودة إلى الأعلى