سواء كنت مقيما أو زائرا، بإمكانك تقديم شكوى ضد المهنيين الصحيين أو المنشآت الصحية طالما كانت تقع في دبي.
بامكانك تحرير شكوى ضد أحد المهنيين الصحيين أو إحدى المنشآت الصحية أو كلاهما بشرط أن تكون في دبي.
أهلاً و سهلاً بكم
الشكوى الطبية هي تعبير عن عدم الرضى لإحدى خدمات الرعاية الصحية في دبي
هدفنا هو التعامل مع الشكاوى الخاصة بكم بطريقة شفافة ومباشرة، ولذا نرجو منكم تخصيص/قصر الشكاوي على المسائل الطبية فقط. أما بالنسبة لسائر الشكاوى - كالإدارية والمالية والسلوكية، فيرجى التواصل من خلال خدمة "وصل صوتك" أو الاتصال بالطرف المعني بالأمر.
هل تبحث عن مهني صحي أو منشأة صحية في دبي؟ استخدم تطبيق "أطباء دبي " للبحث من خلال الاسم أو الفئة أو التخصص أو النوع أو الجنسية أو المنشأة أو المنطقة. احصل على كافة المعلومات التي تحتاجها ، وابقى على اطلاع بالنتائج وفقا لمدى قربه من موقعك
في إطار جهودنا المتواصلة والحثيثة لتحسين خدمات الرعاية الصحية في إمارة دبي، يمكنكم التقدم بالشكاوي الطبية وسيتم التعامل معها بكل وضوح و على وجه السرعة و بسرية تامة.
يقصد بالشكوى الطبية هي تعبير كتابي أو لفظي يعبر به الشاكي عن عدم الرضى عن أي من خدمات الرعاية الصحية المقدمة في إمارة دبي، بحيث تكون الشكوى ذات طابع طبي بحت ومتعلقة بأمور طبية وليست إدارية، حيث يتم النظر في كل شكوى على محمل الجد، ويتم التعامل معها بكل ود وشفافية وحرص وبطريقة احترافية..
يمكن تقديم الشكوى الطبية من قبل المريض الذي تعرض للأذى عن طريق (مقدمي الرعاية الصحية أو من خلال إحدى المنشآت الصحية) أو من قبل أحد أفراد الأسرة أو أي شخص ينوب عن المريض (بشرط وجود توكيل من المريض). في حال كان المريض غير قادر على تقديم شكوى، يمكن لقريبه من الدرجة الأولى أن يتقدم بالشكوى نيابة عنه، وان كان المريض قاصراً ( أقل من 21) فيمكن تقديم الشكوى من قبل من يمثله قانوناً.
ويجوز لأي مريض تقديم شكواه الطبية سواء كان مقيماً في دولة الإمارات أو سائحاً يزور دولة الإمارات.
ان قسم الشكاوي الطبية يختص باستقبال الشكاوى الطبية ضد المهنيين الصحيين والمنشآت الصحية في إمارة دبي فقط، ولن يتم النظر في الشكاوى المقدمة ضد المهنيين الصحيين أو المنشآت الصحية في الإمارات الأخرى.
إضافةً، لا يمكنك تقديم شكواك الطبية ضد المنشآت الصحية الغير مرخصة من قبل هيئة الصحة بدبي، مثل المنشآت الصحية الكائنة في مدينة دبي الطبية وهيئات المناطق الحرة ووزارة الصحة ووقاية المجتمع والمنشآت الصحية خارج إمارة دبي.
يمكن تقديم شكوى طبية عن طريق تعبئة نموذج الشكاوى الطبية مع ضرورة مراعاة كافة اشتراطات تقديم الشكوى من خلال الموقع https://mc.dha.gov.ae
يهدف النظام إلى تبسيط إجراءات تقديم الشكاوى الطبية. من خلال تعبئة النموذج الكترونيا والإجابة على عدد من الأسئلة عند زيارة موقع "هيئة الصحة بدبي" والدخول الى نظام الشكاوى الطبية. يرجى ملاحظة أنه لن يتم النظر في الشكوى الا بعد تعبئة النموذج بالكامل واستكمال الاشتراطات وتقديمه الى قسم الشكاوى الطبية.
عند تقديم نموذج الشكوى، يرجى التأكد من إبراز النقاط التالية: توضيح وتحديد موضوع الشكوى الطبية والأشخاص و المنشآت المعنية بالشكوى.
حقوق مقدمي الشكاوى
شروط وواجبات مقدمي الشكاوى
بعد تقديم الشكوى:
ونظرا لأن قسم الشكاوي الطبية يتعامل بعناية مع المريض ومقدمي الرعاية الصحية المدرجين في الشكوى، يعتمد الإطار الزمني على طبيعة الشكوى و أساس كل حالة و تمتد من 6-9 أشهر أو أكثر . فقد تستغرق الشكاوى إجراء تحقيق مكثف وتفصيلي لوقت أطول، وذلك لضمان مصلحة جميع الأطراف للحصول على أفضل النتائج.
سيقوم قسم الشكاوى الطبية باطلاع المعنيين على آخر المستجدات.
بعد انتهاء كافة إجراءات التحقيق، سيتم ارسال النتيجة النهائية لطرفي الشكوى.
الخطأ الطبي هو ما يرتكبه مزاول المهنة نتيجة أي من الأسباب التالية:
و الخطأ الطبي الجسيم هو الخطأ الذي يتسبب في وفاة المريض او الجنين او استئصال عضو بالخطأ أو فقدان وظيفة عضو او أي ضرر جسيم آخر ، بالإضافة إلى توفر أحد المعايير التالية التي يكون الخطأ الطبي نتيجة لها:
إذا رغب المشتكي بالحصول على المزيد من المساعدة أو معرفة المزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع هيئة الصحة بدبي على الرقم المجاني (24/7): 800342 (800 DHA) أو التواصل عبر البريد الالكتروني لقسم الشكاوي الطبية بقطاع التنظيم الصحي : MC_HRS@dha.gov.ae
أو زيارة قسم الشكاوي الطبية بقطاع التنظيم الصحي على العنوان التالي : دبي فستيفال سيتي – برج المكاتب - طابق 26 .